كيف يعد المرء نفسه قبل بدء المعالجة
1- أن ينقي المرء عقيدته من الشركيات وأن يكون توحيده خالص لله عز وجل .
2- أن يكون متوضأ .
و أن يعلم علم اليقين بأن الله عز وجل بيده الشفاء وحده (وإذا مرضت فهو يشفين).
4- أن يستغفر الله (مائة مرة) ويكثر من قول (لا حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاّ بالله) .
5- أن يستمع لآيات الرقية بإنصات و خشوع وتدبر معاني الآيات .
6- أن يدهن من الزيت المقروء عليه .
كيف يحصن المريض نفسه(والمعالج ايضا ) أثناء فترة العلاج وما بعدها :
١- الوضوء قبل النوم مع قراءة أذكار النوم .
٢- المحافظة على صلاة الجماعة في المسجد .
٣- المحافظة على أذكار الصباح والمساء .
٤- المحافظة على أذكار الحياة اليومية .
٥- قراءة جزء من القرآن يومياً أو سماعه لمن لا يعرف القراءة .
٦- قراءة سورة البقرة في بيتك مرة واحدة كل أسبوع .
٧- أن يكون لسانك رطباً بذكر الله عز وجل .
٨- البسملة في كل شيء.
٩- عدم سماع الأغاني والموسيقى .
١٠ - عدم رؤية الأفلام والمسلسلات .
١١ - عدم شرب الدخان ولبس الذهب للرجال .
١٢ - المحافظة على قيام الليل وصلاة الضحى .
١٣ - غض البصر والبعد عن مجالس الغيبة والنميمة .
١٤ - على المرأة الالتزام بالحجاب الشرعي .
١٥ - مصاحبة الصالحين والبعد عن الفاسدين .
١٦ - إعفاء اللحية .
١٧ - عدم إسبال الثياب .
١٨ - تحري الأكل الحلال .
أخطاء يقع فيها بعض المعالجين الجهال :
(من كتاب : وقاية الإنسان من الجن والشيطان - وحيد عبدالسلام بالي)
١- كتابة القرآن على جسم المريض .
٢- كتابة الحروف المقطعة في أول السورة على أصابع المريض .
٣- كتابة نون مقلوبة على الجبهة .
٤- كتابة لفظ الجلالة على قماشة وحرقها ليشمها المريض .
٥- إطلاق البخور أثناء العلاج .
٦- النظر في وجه المريضة أثناء العلاج ليعرف نوع الجن – بزعمه والنظر إلى النساء حرام .
٧- يأمر المريض أن يرفع يديه أثناء القراءة ثم يخاطب الجني قائلاً : إن كان به سحر فضم يديه ، وإن لم يكن به مس فافتح يديه .
٨- القراءة على المريضة بدون وجود محرم معها .
٩- وضع يده على جسم المريضة أثناء العلاج .
١٠ - أمر المريض أن يمتنع عن أنواع معينة من الطعام ، لأن ذلك يضعف الجن – بزعمه .
١١ - القراءة على ملح ورشه في المنزل .
١٢ - القراءة على الصورة الفوتوغرافية بدلاً من إحضار المريض .
في نهاية الدرس يجب ان يكون لديك الاجابة علي هذه الأسئلة :
1. هل يجوز كتابة القرءان علي يد المريض ؟
2. هل تضع يدك علي امرأة انت لست محرم لها ؟
3. ما ذا تفعل لو عجوت عن علاج حالة من الحالات وجربت كل الطرق ولم تفلح ؟
4. هل يمكن ان ترقي وبجانبك شخص يدخن ؟
5. ما وجة نظر الإمام ابن تيمه في المعالج ؟
6. ماذا تفعل مع اسنتحدث اليوم عن كيف تكون الرقية الشرعية وكيف ترقي المريض عامة دون التطرق إلي كيفية علاج المس والسحر والعين حيث تنفع هذه الرقية في علاج أي شيء باذن الله:
إذا أردت أن ترقي نفسك او اهلك – أريد أن انوه أن الحديث إلي المرأة أيضا ان أرادت أن ترقي نفسها وأولادها - فماذا تفعل :
أولا يجب عليك حفظ هذه الآيات علي الأقل أو قراءتها من المصحف اذا تعذر الحفظ :
الرقية الشرعية العامة
• أَعُوذُ باللَّهِ مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجِيـمِ - بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيـمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِيـنَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيـمِ (3) مَـالِكِ يَوْمِ الدِّيـنِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِيـنُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيـمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّـالِّيـنَ (7) الفاتحة.
• بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيـمِ - الم (1) ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيـهِ, هُدًى لِلْمُتَّقِيـنَ (2) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُـونَ (3) وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَـا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَـا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُـونَ (4) أُوْلَـئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (5) البقرة.
• وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لـَا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَـنُ الرَّحِيـمُ (163) إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَـا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ مَـاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُـونَ (164) البقرة.
• اللَّهُ لـَا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ, لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ, لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ, مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ, يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ, وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِـهِ إِلاَّ بِمَا شَـاءَ, وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا, وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيـمُ (255) البقرة.
• لـَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنْ الغَيِّ, فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لا انفِصَامَ لَهَا, وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيـمٌ (256) اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنْ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّـورِ, وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَـاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنْ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَـاتِ, أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (257) البقرة.
• لِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ, وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِـي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ, فَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشَـاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَـاءُ, وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيـرٌ (284) آمَنَ الرَّسُولُ بِمَـا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُـونَ, كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلـَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ, وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيـرُ (285) لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا, لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ, رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَـا إِنْ نَسِينَـا أَوْ أَخْطَأْنَا, رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَـا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا, رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا, أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِيـنَ (286) البقرة.
• شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لـَا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلـَائِكَةُ وَأُوْلُوا الْعِلْمِ قَـائِماً بِالْقِسْطِ, لـَا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيـمُ (18) إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلـَامُ, وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلاَّ مِنْ بَعْدِ مَا جَـاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْياً بَيْنَهُمْ, وَمَنْ يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَـابِ (19) آل عمران.
• إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثاً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ, أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ, تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِيـنَ (54) ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً, إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِيـنَ (55) وَلا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفاً وَطَمَعاً, إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنْ الْمُحْسِنِيـنَ (56) الأعراف.
• أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُـونَ (115) فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لـَا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ (116) وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ, إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ (117) وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِـينَ (118) المؤمنون.
• بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيـمِ - وَالصَّـافَّاتِ صَفّاً (1) فَالزَّاجِرَاتِ زَجْراً (2) فَالتَّالِيَاتِ ذِكْراً (3) إِنَّ إِلَـهَكُمْ لَوَاحِدٌ (4) رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَرَبُّ الْمَشَارِقِ (5) إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَـاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ (6) وَحِفْظاً مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ (7) لا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلإٍ الأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ (
دُحُوراً وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ (9) إِلاَّ مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ (10) الصافات.
• وَإِذْ صَرَفْنَـا إِلَيْكَ نَفَراً مِنْ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُـوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِيـنَ (29) قَالُوا يَا قَوْمَنَـا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَاباً أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيـمٍ (30) يَا قَوْمَنَـا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيـمٍ (31) وَمَنْ لا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِنْ دُونِهِ أَولِيَـاءُ, أُوْلَـئِكَ فِي ضَلالٍ مُبِيـنٍ (32) الأحقاف.
• سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَا الثَّقَلـَانِ (31) فَبِأَيِّ آلـَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَـانِ (32) يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ فَانفُذُوا, لا تَنفُذُونَ إِلاَّ بِسُلْطَـانٍ (33) فَبِأَيِّ آلـَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَـانِ (34) يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلا تَنتَصِرَانِ (35) فَبِأَيِّ آلـَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَـانِ (36) الرحمن.
• لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعاً مُتَصَدِّعاً مِنْ خَشْيَةِ اللَّـهِ, وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (21) هُوَ اللَّهُ الَّذِي لـَا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَـنُ الرَّحِيـمُ (22) هُوَ اللَّهُ الَّذِي لـَا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ, سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُـونَ (23) هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الأَسْمَـاءُ الْحُسْنَى, يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيـمُ (24) الحشر.
• بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيـمِ - قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنْ الْجِنِّ فَقَالُـوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآناً عَجَباً (1) يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَـا أَحَداً (2) وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلا وَلَداً (3) وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطاً (4) وَأَنَّا ظَنَنَّـا أَنْ لَنْ تَقُولَ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى اللَّهِ كَذِباً (5) وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنْ الإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنْ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً (6) الجن.
• بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيـمِ - قُلْ يَـا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (1) لـَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ (2) وَلـَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَـا أَعْبُدُ (3) وَلا أَنَـا عَابِدٌ مَا عَبَدتُّمْ (4) وَلـَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَـا أَعْبُدُ (5) لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِيـنِ (6) الكافرون.
• بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيـمِ - قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ (4) الإخلاص.
• بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيـمِ - قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5) الفلق.
• بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيـمِ - قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّـاسِ (1) مَلِكِ النَّـاسِ (2) إِلَهِ النَّـاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّـاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّـاسِ (5) مِنْ الْجِنَّةِ وَالنَّـاسِ (6) الناس.
لمريض الفقير ؟
آيات إبطال السحر
• أَعُوذُ باللَّهِ مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجِيـمِ
• وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَـا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ, وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولـَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ, فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ, وَمَا هُمْ بِضَـارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّـهِ, وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنفَعُهُمْ, وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلـَاقٍ, وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِـهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُـونَ (102) وَلَوْ أَنَّهُمْ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَمَثُوبَةٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ خَيْرٌ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُـونَ (103) البقرة.
• وَأَوْحَيْنَـا إِلَى مُوسَـى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُـونَ (117) فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُـونَ (118) فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانقَلَبُوا صَاغِرِيـنَ (119) وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِيـنَ (120) قَالُـوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِيـنَ (121) رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ (122) الأعراف.
• قَالَ مُوسَـى أَتَقُولُونَ لِلْحَقِّ لَمَّا جَـاءَكُمْ أَسِحْرٌ هَذَا وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُونَ (77) قَالُـوا أَجِئْتَنَا لِتَلْفِتَنَا عَمَّا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَـاءَنَا وَتَكُونَ لَكُمَا الْكِبْرِيَـاءُ فِي الأَرْضِ وَمَا نَحْنُ لَكُمَا بِمُؤْمِنِيـنَ (78) وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيـمٍ (79) فَلَمَّا جَـاءَ السَّحَرَةُ قَالَ لَهُمْ مُوسَـى أَلْقُوا مَـا أَنْتُمْ مُلْقُـونَ (80) فَلَمَّـا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ, إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِيـنَ (81) وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُـونَ (82) يونس.
• قَالُوا يَا مُوسَـى إِمَّـا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّـا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى (65) قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى (66) فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى (67) قُلْنَا لا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الأَعْلَى (68) وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُـوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى (69) فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّداً قَالُـوا آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى (70) طه.
• قَالَ لَهُمْ مُوسَـى أَلْقُوا مَـا أَنْتُمْ مُلْقُـونَ (43) فَأَلْقَوْا حِبَالَهُمْ وَعِصِيَّهُمْ وَقَالُوا بِعِزَّةِ فِرْعَوْنَ إِنَّا لَنَحْنُ الْغَالِبُـونَ (44) فَأَلْقَى مُوسَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُـونَ (45) فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِيـنَ (46) قَالُـوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِيـنَ (47) رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ (48) الشعراء.
آيات إبطال العين
• أَعُوذُ باللَّهِ مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجِيـمِ
• وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَداً مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ, إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيـرٌ (109) البقرة.
• أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَـا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ, فَقَدْ آتَيْنَـا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكاً عَظِيماً (54) النساء.
• وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِّنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ, وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى (131) طه.
• وَلَوْلَـا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَـاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ, إِن تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالاً وَوَلَداً (39) الكهف.
• وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُـونٌ (51) وَمَا هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِيـنَ (52) القلم.
آيات الحرق
• أَعُوذُ باللَّهِ مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجِيـمِ
• لَّقَدْ سَمِعَ اللّهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُـواْ إِنَّ اللّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاء, سَنَكْتُبُ مَا قَالُواْ وَقَتْلَهُمُ الأَنبِيَـاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَنَقُولُ ذُوقُواْ عَذَابَ الْحَرِيقِ (181) آل عمران.
• وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُواْ الْمَلآئِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُواْ عَذَابَ الْحَرِيـقِ (50) الأنفال.
• وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ (
ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ لَهُ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَنُذِيقُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَذَابَ الْحَرِيـقِ (9) الحج.
• هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِّن نَّارٍ يُصَبُّ مِن فَوْقِ رُؤُوسِهِمُ الْحَمِيـمُ (19) يُصْهَرُ بِهِ مَا فِي بُطُونِهِمْ وَالْجُلُودُ (20) وَلَهُمْ مَّقَامِعُ مِنْ حَدِيـدٍ (21) كُلَّمَـا أَرَادُوا أَن يَخْرُجُوا مِنْهَا مِنْ غَمٍّ أُعِيدُوا فِيهَا وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيـقِ (22) الحج.
• إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيـقِ (10) البروج.
آيات الشفاء
• أَعُوذُ باللَّهِ مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجِيـمِ
• يَـا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَـاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَـاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ (57) يونس.
• وَنُنَزّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَـآءٌ وَرَحْمَةٌ لّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظّالِمِينَ إَلاّ خَسَاراً (82) الإسراء.
• وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِباً فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّـا إِلَهَ إِلَّـا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِيـنَ (87) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ, وَكَذَلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِيـنَ (88) وَزَكَرِيَّـا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِيـنَ (89) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ, إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِيـنَ (90) الأنبياء.
• وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِيـنِ (80) الشعراء.
• وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآناً أعْجَمِيّاً لّقَالُواْ لَوْلاَ فُصّلَتْ آيَاتُهُ ءَاْعْجَمِيّ وَعَرَبِيّ, قُلْ هُوَ لِلّذِينَ آمَنُواْ هُدًى وَشِفَـآءٌ وَالّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ فِيَ آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى, أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مّكَانٍ بَعِيـدٍ (44) فصلت.
آيات السكينة
• أَعُوذُ باللَّهِ مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجِيـمِ
• وَقَالَ لَهُمْ نِبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلـآئِكَةُ, إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِيـنَ (248) البقرة.
• ثُمَّ أَنَزلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَعذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُواْ, وَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِيـنَ (26) التوبة.
• إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا, فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى, وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا, وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (40) التوبة.
• هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ, وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ, وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا (4) الفتح.
• لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا (18) الفتح.
• إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُـوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا, وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا (26) الفتح.
آيات الحفظ
• أَعُوذُ باللَّهِ مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجِيـمِ
• قَالَ هَلْ آمَنُكُمْ عَلَيْهِ إِلاَّ كَمَـا أَمِنتُكُمْ عَلَـى أَخِيهِ مِن قَبْلُ, فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظاً وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِيـنَ (64) يوسف.
• لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللّـهِ, إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ, وَإِذَا أَرَادَ اللّهُ بِقَوْمٍ سُـوءاً فَلاَ مَرَدَّ لَهُ, وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ (11) الرعد.
• وَحَفِظْنَاهَا مِن كُلِّ شَيْطَانٍ رَّجِيـمٍ (17) الحجر.
• وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَاباً مَّسْتُوراً (45) وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِـي آذَانِهِمْ وَقْراً, وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلَـى أَدْبَارِهِمْ نُفُوراً (46) الإسراء.
• إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ وَكَفَى بِرَبِّكَ وَكِيلاً (65) الإسراء.
• فَمَا اسْطَاعُـوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْباً (97) الكهف.
• وَحِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَا يَشْتَهُونَ كَمَا فُعِلَ بِأَشْيَاعِهِم مِّن قَبْلُ, إِنَّهُمْ كَانُوا فِي شَكٍّ مُّرِيـبٍ (54) سبأ.
• وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدّاً وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدّاً فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ (9) يس.
• وَحِفْظاً مِّن كُلِّ شَيْطَانٍ مَّارِدٍ (7) الصافات.
• إِن كُلُّ نَفْسٍ لَّمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ (4) الطارق.
كيف أرقي نفسي
يمكنك أن ترقي نفسك بنفسك وذلك عن طريق عدة طرق منها
1. سماعك للرقية مسجلة سواء علي شريط أو علي كمبيوتر أو علي هاتف ويكون السماع بسماعات الأذن لزيادة التركيز .
2. أن تقوم بقراءة الرقية الشرعية بنفسك وقراءة آيات وسور القرآن التي علم تأثيرها علي المريض بالمس الشيطاني , وفي حالة عدم مقدرتك عن القراءة أو حضور الجني عليك يمكن لأحد أقاربك ان يقوم بقراءة فاتحة الكتاب عليك بنية صرف هذا الجني فينصرف بأذن الله وتفيق ولا تخاف منه .
3. يمكن لاحد أقاربك أن يضع يده اليمني علي راسك ويقرا ما تيسر له من القرءان من المصحف او قراءة الرقية الشرعية كما ذكرنا في الدروس السابقة . ولكن يجب في هذه الحالة قراءة الفاتحة وأية الكرسي , أواخر سورة البقرة والمعوذات بنية تحصين المريض وتحصين الراقي وتحصين أهل البيت حتي لا يتفلت الشيطان علي الراقي ويرهقه .
إذا أراد أي أحد يرقي مريض مثلا من أهله مصاب بمس من عين او سحر أو غيره وهو في الأصل ليس براقي شرعي متخصص
كيف تكون الطريقة من حيث القراءة على المريض يعني مثلا القراءة عليه مع النفث كيف تكون ؟
نعم يمكنه ان يرقي ولا حرج في ذلك : الكيفيه في القرائه هي سهله ان شاء الله وهو ان يقرأ ما تيسر من القرآن وان يقوم بتجميع الهواء في فمه وليس من حلقه لاحظ من فمه وينفث بكميه الهواء الذي في الفم علي وجه المريض أو علي مكان الألم والله اعلم .
لو تاثر المصاب بالمس من الرقية كيف يتصرف وهو غير متمكن او غير متمرس بهذا المجال
هنا المشكله كيف يتصرف معه ممكن ان الشخص يسلم من الجنى او يقوم الجنى بالانتقال للقارئ وذلك لعدم تحصين ودرايه الراقي للعلاج وردا على السؤال بالتحديد يقوم الراقي نفسه بأكمال الرقية حتى اقصى مدى ولكن يتعذر بعض المرات للراقي الذي يرقي بدون تمرس وعلم ان يتصرف ولو علمناه يمكن ان يكون تصرف الجني ملتبس على الانسان ويدعي انه الشخص المريض ويكون بنفس الوقت هو الجني ويكذب عليه ويصدق ويتوقف ومن هنا يحقق الجنى امور كثيره تكون في نفسه والله اعلم والافضل ان يحاول معه ويصر على القرائه والافضل ان يكون الراقي متحصن
هل يضع يده على مكان الألم الذي يشعر به المريض أم يكتفي بالقراءة او على راسه أو يكتفي بالقراءة فقط ؟؟
: يكتفي بالقرائه عليه وان يضع اليد اليمنى على راس المريض فقط وفي بعض الاحيان يضع يده اذا كان الألم في البطن يضغط بيده لكي يكره الجن ويحص بالضغط من كل مكان الرقية والراقي والضغط ولكن الحذر ان تكون امرأة التي يقرأ عليها لان في هذى الحاله يكون الرجل اجنبي عليها ولايجوز له مسها الا بحائل غليض وهذا في حال الضروره على ان يكون بحضور الولي المحرم لها ويكون بالغ وفاهم وعاقل . وفي بعض الاحيان بل واكثرها لايحتاج الي مسك الموضع والله اعلم .
- كيف يكون صوته عند القراءة هل يكفي أن يجعل القراءة منخفضة بينه وبين المريض ؟؟
نعم يمكن ان يجعل القرائه بصوت منخفظ ان كان هناك احد اخر يعني كا القرائه في المستشفي او نحوه او بوجود اشخاص يصلون فلا يرفع صوته وهذا قرأن حق لايحتاج الي زياده صوت او خفظ صوت فالقرأن يكفي طالما يتم تلاوته والله اعلم .
إذا تكلم الجني مثلا على لسان من به مس كيف يتصرف ؟؟ احتمال لأنه غير متمكن لا يجيد التصرف في حديثه في مثل هذه الحالة ؟؟
يحاوره على السريع ولا يعطيه فرصه للكلام وكذلك على الراقي ان يمنعه من الكلام مع اهل البيت لكي لايقوم بأضلالهم وتزوير الكلام عليهم وتبليه على الناس الاخيرين.
ويشد عليه ويعنفه ويزيد عليه القرائه عند فعله اي تصرف يخالف فيه المعقول وان قام بالتهديد او الوعيد عليه بزيادته وعدم الخوف منه لانه ضعيف وجبان ولا يهدد او يتوعد غير الجبان والضعيف .
مع الاستمرار سيتعلم وسيتمكن ان شاء الله وسيعرف كيف ينتهي من المشكله ان شاء الله .
هل من الممكن ان يتأذى من قراءته على المصاب بالمس وأن يدخل فيه او يؤذيه ؟؟
هذا ممكن ان يدخل فيه ويأذيه ان كان لايتحصن او صاحب شهوات او صاحب امور كثيره وبدع او مشاكل وتقصير في الدين والصلاة والله اعلم
________________________________________
الجن :
عرف أن الجن أرواح خفيفة حية متحركة لها إستطاعة بأن تنفذ في الأجسام إذا لم يتحصن الإنسان بذكر الله ولا بعبادته ولا بالأدعية والأوراد المأثورة وأراد أحد الجن أن يلابسه فإنه يأتي على غرة أو غفلة فيلابسه فتغلب روحه روح الإنس فيصير كأنه هو ذلك الإنسي فإذا كان كذلك فعلاجه بهذه الرقى والمتعوذات ونحوها (الشيخ : ابن جبرين)
ولمعرفة الكثير عن الجن :
1- خلق الله الجن قبل الإنس من مارج من نار .
2- أعطاه الله ألقدرة على التشكل في أي صورة مثل الإنسان – قط – ثعبان – طائر – كلب – حيوان مفترس – شبح وغيرها من الأشكال .
3- يتزوج وينجب ويموت ويقتل ويحرق ويحبس مثل الإنس .
4- يأكل و يشرب وينام ويتعلم ويعمل ويصلي ويصوم .
5- منهم المسلم والمسيحي والمجوسي واليهودي والكافر .
6- منهم الفقير والغني والمتعلم وغير المتعلم والخادم والسيد .
7- منهم الشيخ و الكاهن والقسيس والقديس والراهب .
8- منهم المارد والعفريت والطيار والغواص والسفلي والعلوي .
9- منهم الأمير والملك والسلطان والقائد والوزير والخادم .
10- منهم الضعيف و القوي والماكر والخبيث والطيب والشرير .
11- منهم العاقل والسفيه والعبيط والمجنون والمخمور واللص والجاسوس والزاني والأعمي والأخرس والأصم .
12- منهم يحب________________________________________
الجن :
عرف أن الجن أرواح خفيفة حية متحركة لها إستطاعة بأن تنفذ في الأجسام إذا لم يتحصن الإنسان بذكر الله ولا بعبادته ولا بالأدعية والأوراد المأثورة وأراد أحد الجن أن يلابسه فإنه يأتي على غرة أو غفلة فيلابسه فتغلب روحه روح الإنس فيصير كأنه هو ذلك الإنسي فإذا كان كذلك فعلاجه بهذه الرقى والمتعوذات ونحوها (الشيخ : ابن جبرين)
ولمعرفة الكثير عن الجن :
1- خلق الله الجن قبل الإنس من مارج من نار .
2- أعطاه الله ألقدرة على التشكل في أي صورة مثل الإنسان – قط – ثعبان – طائر – كلب – حيوان مفترس – شبح وغيرها من الأشكال .
3- يتزوج وينجب ويموت ويقتل ويحرق ويحبس مثل الإنس .
4- يأكل و يشرب وينام ويتعلم ويعمل ويصلي ويصوم .
5- منهم المسلم والمسيحي والمجوسي واليهودي والكافر .
6- منهم الفقير والغني والمتعلم وغير المتعلم والخادم والسيد .
7- منهم الشيخ و الكاهن والقسيس والقديس والراهب .
8- منهم المارد والعفريت والطيار والغواص والسفلي والعلوي .
9- منهم الأمير والملك والسلطان والقائد والوزير والخادم .
10- منهم الضعيف و القوي والماكر والخبيث والطيب والشرير .
11- منهم العاقل والسفيه والعبيط والمجنون والمخمور واللص والجاسوس والزاني والأعمي والأخرس والأصم .
12- منهم يحب الإنس ومنهم من يكره الإنس ويؤذيه .
الإنس ومنهم من يكره الإنس ويؤذيه .
16- الجن مقسم إلي قبائل وعشائر ولكل قبيلة ملك يحكم عليها ولكل عشيرة كبير يحكم على عشيرته .
17- منهم الضال و المتشرد الذي لا ينتمي إلي قبيلة أو عشيرة و كثير منهم يخدم السحرة ويلبس الإنس .
18- منهم الذي يعشق الإنس ويمنع عنه كل خير يأتيه .
19- منهم المتخصص في تنفيذ السحر فمثلا الذي يربط لا يستطيع أن يعمل شي غير الربط و الذي يلقي الكراهية لا يستطيع أن يلقي المحبة وهكذا .
20- منهم الممارس العام الذي يستطيع أن يعمل كل شي .
21- منهم القضاة ورؤساء محاكم فقد يحكمون على الإنس والجن .
22- منهم الذي يخطف الإنس والمال والأشياء الأخرى
23- منهم من يستطيع أن يأتي بالأشياء المادية وينقلها ومنهم من لا يستطيع .
24- منهم من يأتي إليك بأخبار الناس ومنهم من لا يستطيع .
25- منهم من يأتي بأفعال تبهر الناس ومنهم من لا يستطيع .
26- الجن الذي ينقل ألأشياء و يأتي بها و يأتي بالأخبار و يؤذي الإنس فلا يعمل ذلك إلا بخلوه فيها عزائم شركيه وصيام عن كل ما فيه الروح وبخور .
المس
أعراض (المس) : في اليقضة والمنام :
* في اليقضة :
1- الصداع الدائم (بشرط أن لا يكون بسبب مرض في العين أو الأذن أو الأنف أو الأسنان ...) .
2- الصدود عن قراءة القرآن أو الصلاة أو الطاعات .
3- الشرود الذهني .
4- الصرع (التشنجات العصبية)
5- الخمول - الكسل - الفتور .
6- ألم في عضو من الأعضاء عجز الأطباء عن علاجه .
* في المنام :
1- الأرق .
2- القلق .
3- التأوّه في المنام .
4- الأحلام المزعجة .
5- رؤية الحيوانات (القطط - الكلاب - الأسد - الفأر)
6- القرض على الأسنان .
7- المشي وهو نائم .
8- أن يرى في منامه أنه يسقط من مكان عالي .
9- أن يرى نفسه في مقبرة أو مزبلة أو في مكان موحش .
10- أن يرى في منامه أشباح وأشكال غريبة .
11- أن يرى أناس بصفات غريبة أو سوداً .
12- أن يرى في منامه حية معينة تطارده وتريد أن تقتله أكثر من مرة .
13- أن يرى نفسه مع أموات مرات كثيرة (تكرار الحلم).
14- أن يرى شخصاً لا يعرفه ويريد أن يقتله ، وتتكرر رؤيته أكثر من مرة .